الأربعاء، 20 أكتوبر 2021

يا ذوق

 يا ذوق لا تفسد على غيرك الذوق

خله عسى بشوفتك يكحّل عيونه

غايته انتي وانتي وانتي لك يتوق

عن الشك ثلاثة قطعاً يأكدونه

لا إحساسٍ ينوصف ولا به منطوق

جاك يمشي عسى رجليه يحملونه

ما همّه من قال عنه مطفوق

ولا من عذّال بالهوى يحسدونه

هذي أحلامه طارت بالسما فوق

كما طيرٍ أهل البنادق يرقبونه

شاف حظه يندب الحظ مخنوق

كيف الحظ يا هل العلم يندبونه

أضحى أسيرٍ لحلم بات مسروق

لا هو خذاه ولا هو صار مسجونه


قالوا على الدنيا غريبه

قالوا على الدنيا غريبه

شوف كيف صرنا بها اغراب

هذا  قريب يجافي قريبه

وهذا قريبٍ ما حوله اقراب

وهذا قريبٍ تفقده في مغيبه

وهذا قريبٍ ما تفقده لا غاب

وهذا قريبٍ على غيره مصيبه

وهذا قريبٍ من ربعه منصاب

وهذا قريبٍ استغلوه لطيبه

حتى من الطيب خاطره طاب

والآخر يكابر والطيّب يعيبه

وفي كل هرجه لا شك كذّاب

يبتدي الشك وتاخذه ريبه

وفي ابن عمه يشك و يرتاب

لا اقفى عنه ابتدا فيه غِيبه

ولحدٍ يردعه لا صار مغتاب

ما يحترم كبير لسنه وشيبه

ومن سواد قلبه الراس شاب

هذي الدنيا دورتها عجيبه

غربة قريب وسط الاقراب

يالله تجعل الخير من نصيبه

من تجمّل و للطيب كسّاب

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021

ليلى والذئب

 

 ليلى والذئب

بداية القصة تعريف بسيط

من هي ليلى

هي بنت سليطة اللسان قوية الشخصية

آخذه الأمور بشكل شخصي مع الحياة وأي واحد

ما يعدي يوم عليها إلا وهي ضاربه أحد

جدة ليلى عندها غنم وكل يوم ليلى

تأخذ الغنم وترعى بها في الديره

تطلع من الصبح بدري ولا ترجع الا قبل المغرب

وكل يوم ليلى تنسدح على رجل جدتها

وهي تفلي بشعرها حتى تنام

ليلى كبرت وهي جميله بالحيل

 وصارت عروسه والخطّاب

كل يوم جايين لأهلها وليلى ترفض

تقول لي شرط الي يكون فيه أتزوجه

قالت الي بتزوجه لازم يكون ذيب ما يخاف من شي

كل من سمع بشرطها قال خللو بنتكم

وحنطوها عز الله شرطها صعب بالحيل

وبيوم ليلى طلعت ترعى بغنم جدتها مثل العادة

تعبت وتمددت تحت شجرة وعجبها البراد

وهو يهب ويحرك شوشتها يمين ويسار

من حماسها قامت تهز عقيصاتها يمين ويسار

وتغني هب البراد و زانت النفسيه

بعدما طيحت الي براسها رجعت انسدحت

وراحت تفلي شعرها ولا حست إلا وهي نايمه

فتحت عيونها إلا والليل قد دخل خلاص

وغنم جدتها مو حولها وفزّت الصقره

صقره لها سالفه (جدتها كانت تعزز لها وتبلفها

بالصغيره والكبيره عشتي يالصقره كفو يالصقره)

راحت تلف وتدور وعسى الله ييسر لها الطريق

وتلقى غنم جدتها ولكن راح الوقت ولا استفادت شي

أهلها وجدتها قلقوا عليها البنت للحين ما جات

يا ربي دخيلك عسى البنت ما صار فيها شي

شافت ضو بعيد وراحت له يمكن انهم ناس

مخيمين خلني أروح لهم لعل الله ييسرها والقى غنم جدتي

وصلت لعند الضو الا وهي نار شابه ولا حولها أحد

سمت بالرحمن وتعوذت بالله من الشيطان

الا وتسمع صوت من بعيد يغني ويقول

حبيبي أرب بص وبص بص

زعلان ازعل نص نص

هنا صابتها ام الركب وانخرشت هذا جني جاي يلعب بعقلي

تخبت ورا شجره وبتشوف من ذا الي يغني

الا وهو ذيب يمشي مثل الآدمي

هنا تأكدت يا جني يا سعلي (الوحش الي ياكل لحيمات الأوادم)

بس الشكوى لله بتقعد متخبيه الى ان يطلع الصبح

شوي الا ويجلس الذيب ويطلع غليونه وولعه

وصار يدخن ويغني ويدندن وطربان

طاح الغليون من يده بعدما غلبه النوم

وتطلع ليلى تتسحب على أصابع رجليها

ودها تنحاش قبل لا يصحى وياكلها

وهي في طريق النحشه تعثرت بخشبه

وطلع صوتها وهي تقول ركبتي

ويفز الذيب من نومه ويناظر يمين يسار

بسم الله الرحمن الرحيم

وش الي سمعته لي خمس سنين ما سمعت

صوت احد بالديره ذي

شكله جني مهاجر ولا يعرفني ويبي يزعجني

سمعت ليلى كلام الذيب وزاد خوفها

هذا مو جني الا ذيب ذيب

الوكاد اني بصير عشاه ولاّ غداه بكره

رجع الذيب للنوم وصارت ليلى تزحف على بطنها

أبعدت شوي عنه الا وهي تسمع

وحده تقول يا ربي يا ربي

انك تعييني يا ربي

طلعت سحليه جنب ليلى تزحف

ليلى بغت تصرخ من الخرشه

وش ذا المكان الي كل شي فيه مو طبيعي

هربت ليلى ورجعت لمكانها الي كانت نايمه فيه

تمددت وقالت بنام والصباح رباح

نامت وصحت على ضو الشمس

على صوت غنم جدتها

الا والسحليه قاعده عندها

والذيب يسولف معها

البنيه ذي شكلها ضايعها ولا وش مبيتها بالخلا لحالها

وليلى مسويه نفسها نايمه تبي تعرف

وش عندهم ووش ناوين عليه

قالت السحليه يا ولدي والله اني شفقانه عليها

هنا قامت ليلى وقالت من انتم ووش سالفتكم

ذيب و سحليه تسولفون مع بعض

هنا انصدمت السحليه وانصدم الذيب

اعوذ بالله انتي وش صايبك

لا انا ذيب ولا هي سحليه شكلك فيك بلى

ليلى الا والله انك ذيب وهي سحليه

رد عليها يا بنت الحلال انا حمود وهذي امي

أي بالله انه صادق هذا وليدي حمود وانا امه

ليلى : شكلكم تبون تجننوني انت وياها

ذيب وسحليه يتكلمون وهذا الغريب

ردت عليها ام حمود

بسم الله عليك يا بنيتي وش جاك

قالت ليلى : انا كل يوم من سنين

ارعى بغنم جدتي و لأول مرة انام

وصحيت ولا لقيتها ولقيتكم انتم وسالفتكم الغريبه

العجوز ام حمود : اعوذ بالله الوكاد انها مزون

شالت الغنم عادتها اذا لقت الحلال ما معه راعي تشيله

ليلى : مزون وش تطلع ذي

العجوز ام حمود : هذي الي خلتني انا وولدي بالخلا

يعدّون الناس من عندنا ولا يشوفوننا

وحنا نصرخ ونتكلم وأول مرة احد يجينا

ويقول يشوفني سحليه وولدي ذيب

شكلها مسويه سحر لنا

بس هذا انا اشوف الغنم عندك 

ليلى : أمانه من جدكم أسحار وعلوم دجل

ايه صحيت ولقيتها

حمود : أي بالله امي صادقه

مزون تسعى وراي من سنين تبيني اتزوجها

وانا اقولها يا بنت الحلال انا اشوفك اختي

وقعدت تحاول فيني سنتين

وتحاول في أمي إلى غثت أمي 

وكرشتها انتي ما عندك احساس يا بنت

ومشت من عندنا وهي زعلانه

رقدنا وصحينا وحنا مثل ما لقيتينا

بس وش سوت فينا مدري الله لا يوفقها

ليلى : بديت اجيكم صادقين

أم حمود : يا بنيتي ما ندري وش نسوي 

لنا خمس سنين على ذي الحاله 

ليلى : وين مكان مزون الحين

حمود : مدري بس هي اكيد حولنا

حتى تراقبني وتنتظر اني اقولها

اتزوجك بس ردينا مثل ما كنا

بس تهبى اني اقولها

ليلى : طيب قولها وخلها تردكم

مثل ما كنتم واسحب عليها

أم حمود : يا بنيتي ما عودت ولدي

على الكذب خلينا كذا والله يفرجها 

ليلى : طيب يمكن تقضون حياتكم 

على وضعكم ذا 

انا برجع لأهلي وأطمنهم علي

حمود : لا تعلمين احد بسالفتنا

يمكن يشوفوننا مثل ما شفتينا

و يذبحون الذيب والسحليه

ليلى : لا لا ما راح اقول 

رجعت ليلى لأهلها وأهلها في استقبالها

وين كنتي اشغلتينا عليك طلعنا ندور

عليك بكل مكان ولا لقينا لك ولا للغنم

اي أثر وخفنا لا يكون جاك ذيب

ليلى : لا انا أبعدت عن  مكان العاده 

وتعبت ونمت ولا صحيت الا الصباح

الحمدلله انك طيبه ومافي شي

بس خلاص بنشوف راعي يرعى غنم جدتك

ليلى : لا مستحيل شي متعوده عليه من سنين

لا تحرموني منه

بس يا بنت حنا خايفين عليك

ليلى : لا تخافون اموري تمام وهي مرة

ولا راح تقلقون علي مره ثانيه 

طيب براحتك بس لا تبطين وارجعي قبل

مغيب الشمس

راحت ليلى تنام 

وتشوف بحلمها وحده ماسكه حبل تجر

دب وتقول هيا تنطقها واقولها

والدب يقول خلي حمود يقولها

و تشوفها تطلع من شعرها لبانه

قديمه واحد آكلها وراها بالأرض 

مثل ذيك الي تنشب بالصندل

يوم تجي تحاول تطلعها ما تقدر

بس هي طلعتها من شعرها 

وقالت حمود محد بيشوفه

إلا إذا فيه احد يحب الذيابه 

وقتها يمكن يرجع آدمي مثل قبل

صحت ليلى من حلمها مبسوطه

خلاص إن شاء الله 

حمود بيرجع مثل قبل 

انا قلت شرطي ابي رجل مثل الذيب

أكيد إن رجعت اليوم بيكون

هو وأمه جالسين في مكانهم

راحت ليلى وشالت غنم جدتها

ورجعت لنفس المكان 

لقت الذيب منسدح والسحليه

تسوي قهوه وتغني

بالله صبو هالقهوة و زيدوها هيل

واسقوها للنشامى عى ظهور الخيل

وليلى مصدومه للحين انتم كذا 

حمود وأمه شلون كذا

ليلى : شفت حلم وشفت مزون

وقالت ما راح ينفك سحرهم

إلا إذا أحد جاهم يحب الذيابه

حمود : ومن يحب الذيابه عز الله

قعدنا على ذا الحاله حتى نموت

ليلى : طيب وين اهلك وابوك 

وربعك 

حمود : ابوي مات وانا صغير

وأهلي وربعي بديرة ثانيه

وأنا وامي عايشين لحالنا وهي

ودها تزوجني بس انا قلت ما ودي

الا بوحده سنعه وعن مية رجّال 

أم حمود : ايه اتذكر يا ولدي

وأنا اشوف ليلى تناسبك 

بس خلنا نفكك سحر الخبيثه عنا

ونروح نطلبها من أهلها 

ليلى : انا موافقه اتزوجك 

حمود : شكلك تبين تتزوجيني

مشفقه علي وعلى أمي

ليلى : لا والله بس انا كنت حاطه 

شرط إن اللي يبي يتزوجني يكون ذيب

ويمكن الله أراد اني اشوفك 

بالشكل الي كنت اتمناه بزوجي

وشفتك ذيب 

حمود : متأكده انتي 

ليلى : خلاص تعال انت وامك واخطبوني

من اهلي

أم حمود : يمكن اهلك يشوفوننا مثل 

ما تشوفينها ذيب و سحلية

ليلى : تعالو بالليل وانا بقعدكم ورا البيت

وبقول لأهلي انكم مستحين تقابلونهم

لأنكم بالطريق تعرضوكم قطاع طرق

ويصير تتكلمون معهم من ورا جدار

حمود : بيكشفونا يا  بنت الحلال

ليلى : انا مرتبه كل شي

أم حمود : على بركة الله 

مشت ليلى لأهلها ورجعت قبل المغرب 

راحت لجدتها وقالت لها قابلت 

حرمه كبيره واعجبتها والليله 

بيجون يخطبوني هي وولدها

جدتها فرحت وانبسطت 

شكله ذيب هذا الي بيتزوجك

ليلى : هاه شلون عرفتي

نست انها حاطه هالشرط

جدتها : اعرف يا بنتي

تسوقها عليها 

ليلى : وأمه سحليه

اعترفت ليلى بكل السالفه لجدتها

جدتها أعوذ بالله من الشيطان الرجيم 

وش ذا الكلام 

ليلى : مو قلتي انك تعرفين

جدتها ايه لأنك حطيتي هالشرط

شفيك نسيتي 

ليلى : يا ويلي علمتك الحقيقه

والجماعه جايين وانتي عرفتي حقيقتهم

جدتها : خلاص يا بنتي انا بساعدك

جاء الموعد وأهلها ينتظرون

وينهم ابطو علينا

ليلى متفقه معهم يبطون شوي

حتى تمهد لهم

: يمكن صار لهم شي بالطريق

إلا ويسعون صوت يا عرب 

حنا مستحين نجيكم وملابسنا مغبره

و حالتنا حاله اعترضوا قطاع طرق

وحنا بطريقنا لكم واخذو الي لقوه معي

واطرحونا بالارض

ابو ليلى : لا حول ولا قوة الا بالله 

وانتم طيبين 

حمود : ايه بالله بخير 

بس لنا مطلوب بنكلمكم من بعيد

ما نقدر نواجهكم بحالنا ذي

لو ما الوعد ما جينا الا وحنا

مبدلين ملابسنا لكن الديره بعيده

ابو ليلى : الحمدلله الأمر طيب

و ابشروا بالخير 

حمود : جيناكم يا عمي انا وامي 

خطب يد ليلى ودي اتزوجها

ابو ليلى : بس ليلى عندها شرط

ليلى دخلت بالسالفه عرض

: انا موافقه يا بوي

ابو ليلى : الف مبروك ومتى تجون تملكون 

إن شاء الله 

حمود : الله يبارك فيك يا عمي

بعد يومين إن شاء الله 

ابو ليلى : على خير ان شاء الله 

مشي حمود وأمه لمكانهم

وناموا

ليلى الصباح متحمسه راحت

وشالت غنم جدتها وراحت لهم

انصدمت شافت ذاك الرجال 

الطويل الي منظره هيبه

وفيه وسامه وعنده ذيك العجوز

الي تسوي القهوة 

جاتهم مصدومه فرحانه 

أم حمود ام حمود

وراحت سلمت على راسها 

انصدمت العجوز 

بنيتي صار شي 

ليلى والدمعه بعيونها : ايه يا خاله 

انتي وحمود رجعتم مثل ما كنتم

حمود سمع الي قالته ليلى

ويسجد شكر لله

وأمه ترفع يديها فرحانه

الحمدلله الحمدلله

ليلى : خاله والله اني اسعد انسانه 

اني ساعدتكم

حمود : ليلى تراك في حل من الي صار

لو ما ودك نتزوج خلاص ما اجي 

واعتذر من أهلك 

ليلى : لا والله انا ابيك زوج لي

أم حمود : طيب على بركة الله 

رجعت ليلى لأهلها مبسوطه 

عدت اليومين ويجون حمود وأمه 

ومعهم هدايا واغراض للبنت وأهلها 

والناس مستبشره بحمود وأمه

تم عقد القران وتزوج حمود من ليلى

وسكن حمود وأمه عند ليلى وأهلها

وعاشو حياتهم بسعاده وراحة بال

انتهت القصة

الأربعاء، 15 يوليو 2020

بعد مغيب الشمس .. فيديو





بعد مغيب الشمس




بعد مغيب الشمس

خلف الظلام الحالك

تنام عيون

وعيون بهمها سهرانه

وجوه تمر بالذاكرة بعضها مألوفه

بس الأسامي لا

راحت من الذكرى

غريبه عن الواقع

كتاب الأمس بمكانه

وصفحاته غطاها الحبر

وأدراج ملاها غبار

وأسرار مخفيّه عن الزوّار

بقت تذكار

من الآثار

كانت حكايا في أوراق مطويّه

تجثم على صدور تأملت كثير

في واقع التغيير

وأمواج تعصف بمراكب

تاهت في بحر من الضبابيه

تلعب بها الأوهام

وتقذفها بعيد

وتبقى روايه بالذاكره مخفيّه

الخميس، 5 مارس 2020

سرور في التطوع الاغاثي



سرور بعد محاولة الانقاذ اللي نجح فيها

صار مهتم بقراءة المواقع الاخبارية

وبيوم شاف موضوع عن موضوع انقاذ

رجال الاطفاء لقرد نشب بين سكتين حديديه

وقال الاوادم محد جاب خبرهم

أنا انقذت واحد بدولة ما عمره احد هوّن واحد عندهم عن الانتحار

ولا احد جاب طاري سرور ابد

بدأ يغني بنفسه ويدندن

انساني ما بنساك

<- ------ طرنق (صوت فكره)

الحين ليه ما اتجه للاعمال الانسانيه فيها اجر ومنها اشوف الدنيا

راح سرور وتطوع مع لجنة دولية للعمل التطوعي والاغاثي

راح لكل مكان بالعالم

راح لأماكن فيها زلازل ومخيمات لاجئين

سبحان الله حظه عجيب

يجي يزور لاجئين ويساعدهم ويعطيهم بيديه اكل

محد ياكله يرمونه بالارض

<- ---- شكل محد يبي ياكل من يدك يا سرور



تجي الكلاب الله يعزكم تاكل منه وتموت

مدري هو مغسل يديه ولا بيديه فيروسات

لا ما اعتقد بس يمكن صدفه



سافر سرور لفيتنام

وقال خلنا نشوف وضع أهلها هناك

الا ويشوف الدنيا مقلوبه

منظمة اطباء بلا حدود

ومنظمات اغاثيه كثير مشغولين

سرور: خير وش السالفه وش فيها هالبلد

رد عليها واحد من الي كانوا يركضون وهاربين

اشرد يا ولد فيتنام فيها كورونا

طلع الي يركض عربي

سرور: عجيب طلعت من الديره يا ولد

شكلي لو اشيل حجرة ولا صخرة القاكم تحتها

وش ذا الانتشار العجيب يا ابناء وطني



رد عليه الشخص الي يركض

اذكر الله يا شيخ

سرور : ما شاء الله عليكم الله لا يضركم

وقف سرور ونسى نفسه لحظات

وجاء جنب الرجل وبدو يغنون انتي ما مثلك بها الدنيا بلد والله ما مثلك بها الدنيا بلد

ويسمعون من بعيد اصوات تركض وهم يغنون

فوق هام السحب

فوق هام السحب

دمعت عيون سرور

يا حبني لكم يا عيال الديرة

شوي الا واحد يتلّه ( يسحبه) مع يده

خيي تعى هون عنا مرضى كتير وبدنا تساعدنا بهيدا المخيم

سرور: ما شاء الله الاخ لبناني

ايه انا من لبنان وفيه هوني عرب كتر خير الله تعى شوف كلياتنا متطوعين متلك



سرور : وانا وش جابني الا العمل الانساني جيتكم يلا مشينا

ويوصل سرور للمخيم يلقاه مليان مصابين بالفيروس كورونا الله يكفينا شره

خاف الرجل على نفسه وكان بيهرب لكن يسمع اغنية انساني ما بنساك تتردد بداخل راسه

وتحرك فيه العرق الانساني

دخل سرور معهم وبدأ يساعد ويعاون

كل يوم يموت واحد ولا احد تشافى

حتى اخوياه المتطوعين والي من باقي المنظمات الصحيه

كلهم ماتوا



سرور بقى لحاله

وش ذا كلهم ماتوا وانا بقيت هنا وش اسوي

خلنا نروح لغير هالمكان نساعدهم عسى ربي يكتب لنا الاجر

هالمكان ما عاد فيه احد محتاج مساعده

كلهم دفناهم وصلينا على المسلم فيهم

<- ---- ولا فكر بنفسه كيف بقى هو الوحيد حي

مناعه قويه فتك بالفيروس



سافر سرور لمصدر كورونا الصين

قال خلني اقعد بمعقل الفيروس عسى الله يعيني

جاء سرور ودخل المستشفى الصينيه

وما لقى ولا واحد يتكلم عربي



بس سرور ذهين (ذكي) حافظ كم كلمة صيني

نياهو نياهو

وبدوا الصينين يردون عليه

كان بالمستشفى 60 ألف مريض بالفيروس

طلع سرور من المستشفى بعد اسبوع

والمستشفى فاضيه محد فيها كلهم ماتوا

بدت وسائل الاعلام تسلط الضوء على الشخص الي خرج من المستشفى حي

وش ذا الانسان ومن وين جاء

كشفوا عليه يمكن فيه اعراض فيه شي

ولا اثر فيه المرض



ما شاء الله عليك يا سرور

وش آكل انت

بدو يفكرون ويتسائلون وش طبيعة اكل هذا الانسان

سوو معه لقاء تلفزيوني

المذيعة : ممكن نعرف كيف استطعت ان تبقى على قيد الحياه

في فيتنام وفي الصين

سرور : هاه مدري يمكن اجلي ما جاء ولا جات منيتي

المذيعة : لا تتهرب من الاجابه هل عندك لقاح اكتشفته او علاج للمرض

سرور : لا علاج ولا شي بس يمكن لاني ما اكل اكلكم الي ما منه فايده

المذيعه : وش تأكل طيب

سرور : اقوم الصبح بدري اعجن العجينه واولع الجمر واخبز القرص واحطه فيها

واذا استوى حطيت عليه السمن والعسل

المذيعه : بس هذا الاكل يسبب مشاكل بالكوليسترول

سرور : وش الكوليسترول الي تقولينه عنه انا احرق السعرات الحراريه

ولا ياثر فيني مع الحركه

المذيعه : بس كذا

سرور : لا واشرب حليب

المذيعه : وتفرش اسنانك كمان

سرور : هههه لا ظريفه

المذيعه : انت شكلك تستهبل علينا

سرور : بكيفك صدقتي او ما صدقتي

انا بطلع اشوف لي مكان ثاني اساعد اهله فيه

المذيعه : يعني بتسوي لهم العجينه والسمن والعسل

سرور : لا والله طباخ لهم انا بروح اعالج واساعد بس

المذيعه : اشكرك على صراحتك عندك شي قبل ما نختم حاب تضيفه

سرور : ايه نعم

ويحط يده بجيبه ويطلع لها مضير(الاقط) وياكل شوي منه ويعطيها الباقي

المذيعه : وش هذا

سرور : هذا حليب البدو المجفف جربيه ممتاز

المذيعه : اكلته وقلبت عليها بطنها وش هالحموضه

سرور : هذا يفيد الانسان واذا تبين ابشري بس هاتي عنوانك

يجيك توصيل من الديره لعندك

المذيعه : لا شكراً خلاص الله معك



طلع سرور من الصين وطلع الطياره

محد معه هالمره كل اخوياه المتطوعين ماتوا وين يروح

صاب الطياره عطل

وبدأ الطيار يقول صاروخ صاروخ

اخفضوا رؤوسكم

الناس في خوف وسرور كان نايم ما يدري عن شي



وش صار على الطياره

وش صار على سرور

هذا الي راح نعرفه ان شاء الله

بالقصه القادمه